محكمة النقض الإداري تؤيد إلغاء لائحة شباعتو من مجلس جهة درعة تافيلالت

آخر تحديث :
محكمة النقض الإداري تؤيد إلغاء لائحة شباعتو من مجلس جهة درعة تافيلالت

ميدلت بريس – متابعة

قضت محكمة النقض بالرباط، أمس الخميس 20 أكتوبر 2016 برفض النقض الذي تقدم به القيادي السابق في الاتحاد الاشتراكي وعضو فريقه بمجلس النواب سعيد شباعتو، القاضي  بإلغاء انتخاب لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار التي ترأسها برسم الانتخابات الجهوية المجراة بدائرة ميدلت بتاريخ 04 شتنبر 2015، وبالتالي تأييد قرار محكمة الاستئناف الإداري.

وكانت محكمة الاستئناف الإداري بالرباط قد أيدت بدورها بتاريخ 13 نونبر 2015 الحكم الإداري الصادر عن محكمة مكناس الإدارية تأييدا رقم 4784 الصادر في الملف الإداري الاستئنافي 208 /7212/2015 .

وبما أن القرار يقضي بكون استقالة اشباعتو من حزب الوردة معيبة ولا تستجيب للشروط المنصوص عليها في مقتضيات قانون الأحزاب والنظامين الأساسي والداخلي للحزب لحزب عبدالرحيم بوعبيد، وبالتالي رفض ترشيحه باسم حزب آخر،  فإن قرار الحكم سيسري على أيضا انتخابه كنائب برلماني عن دائرة ميدلت في الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر وبالتالي إلغاء مقعده قبل أن تكتمل فرحة فوزه.

 وبقرار رفض الطعن توقع محكمة النقض الإداري بالرباط على شهادة الوفاة السياسية لسعيد شباعتو وتنهي المسلسل الهيتشكوكي الذي شغل ملفه الرأي العام المحلي ( ميدلت ) والجهوي (درعة تافيلالت) .

ومن المرتقب أن يعود الملف الى محكمة الاستثناف  الادارية بالرباط – بهيئة أخرى – لاستكمال اجراءات الحكم.

ويميل ذوو الاختصاص الى فرضية اعادة الانتخابات بالدائرة الملغاة ،وسيسمح طبعا للائحة الاحرار بالترشح بها.

هذا ولا يمكن الخلط بين اللا ئحة الجهوية للاحرار،ولائحة الانتخابات  التشريعية الاخيرة التي فاز بها  سعيد شبعتو بمقعد نيابي لانه اعتمد في ترشيحه الاخير على حكم قضائي من المجلس الدستوري جرده من مقعده البرلماني باسم الوردة منذ 21شتنبر2015.وبناءا عليه يعتبر ترشح شبعتو باسم الاحرار لانتخابات السابع من أكتوبر التي انتهت أطوارها مؤخرا سليمة قانونيا ولا مجال للطعن فيها

الاخبار العاجلة