سقف عددي للاعبين المحترفين في المنتخب

آخر تحديث :
سقف عددي للاعبين المحترفين في المنتخب

 ميدلت بريس -بقلم   جمال ايت حمو

اصبح حال الكرة المغربية يرثى لها و اضحى المنتخب المغربي فريق لا يخيف احد. هذه نتيجة سياسة الاعتماد الكلي على المحترفين. على الجامعة اعادة النظر في عدد المحترفين الذين يستدعهم الناخب الوطني لحمل القميص الوطني. لان هذه السياسة تظر بمستقبل الكرة المغربية.

لذا يجب وضع سقف عددي للاعبين المحترفين داخل المنتخب المغربي لكرة القدم.

لماذا هذا الإجحاف في حق الاعبين المحلين؟ لا يجد فريق أفريقي يعتمد بشكل كلي على المحترفين و يقصي اللاعبين المحلين بالشكل الذي يفعله المغرب. هناك منتخبات أفريقية حققت إنجازات كبيرة رغم اعتمادها الكلي على الاعبين المحلين .على سبيل الذكر المنتخب المصري عدد المحترفين محدود و يعتمد بشكل كبير على اللاعبين من داخل البطولة المصرية و حقق في السنوات الاخيرة إنجازات افظل بكثير من المنتخب المغربي.

اصبح عدد الاعبين المحلين الذين يحملون لقميص  المنتخب المغربي لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة. و رغم هذا الاعتماد الملي على اللاعبين المحترفين فالمستوى الذي ضهر به المنتخب المغربي بجميع محترفيه لم و لن يكون أفضل من حيث الأداء اذا تم استدعاء لاعبين من الفرق المحلية.

هذه اللاجحاف  في حق الاعبين المحلين لن يساهم في زرع روح المنافسة داخل البطولة الوطنية. كيف سيتم تشجيع الاطر الوطنية اذا كان حمل القميص الوطني محتكرا من طرف مغاربة ترعرعوا في الخارج .مما يجعل هذه السياسة (الاعتماد الكلي على المحترفين ) لها اثار عكسية على الاعبين المحلين لغياب حافز الانضمام للمنتخب الوطني للاجتهاد و المثابرة في العمل.

عند نهاية كأس افريقيا للأمم و يتم التقيم لتجربة المنتخب لن يكن هناك اي استفادة للكرة المغربية. سيعود الاعبين الى أنديتهم الأوروبية و يتم اقالة المدرب و نعود الى نقطة الصفر.  ماذا استفاد الاعبين المحلين ماديا و معنويا من هذه المسابقة الدولية لاشئ. الغريب ان كثيرا من المنتخبات الافريقية تعتمد على لاعبين يمارسون في البطولة الوطنية.

لتجاوز هذه الأزمة يجب الاعتماد على ستراتيجية شمولية للدفع بالكرة المغربية الى الامام. هذه الاستراتيجية يجب ان تربط بين المنتخب آلو طني و تطوير البطولة الوطنية. على الجامعة الوطنية وضع سقف لعدد اللاعبين المحترفين داخل المنتخب الوطني لإعطاء الفرصة للاعبين المحلين.

على الناخب الوطني الا يعتمد على اكثر من خمس لاعبين داخل المبارة . هذا السقف العددي يفرض اختيار الجزء الاخر من اللاعبين من البطولة الوطنية مما سيسمح لهذه الاطر الوطنية المنافسة على الصعيد الأفريقي و الدولي.

مشاركة الاعبين المحلين في المنافسات الدولية ستساهم في اغناء تجربتهم و المساهمة في رفع مستوى البطولة الوطنية. لا يجب ان يكون الهدف الوحيد هو الفوز بالبطولة الإفريقية دون المساهمة في الرفع من مستوى البطولة الوطنية.

الاخبار العاجلة