اليوم الأحد 23 سبتمبر 2018 - 12:46 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 22 يناير 2018 - 10:00 مساءً

الجماعة السلالية والترابية والمجتمع المدني بايت عياش يقولون كفى من استنزاف رمال حوض أنسكمير.

بتاريخ 22 يناير, 2018 | قراءة

27042950_2157717317791070_787004069_n

ميدلت بريس – متابعة

خلافا لشعارها الرنان – من أجل تدبير مستدام لموارد المياه -، وحماية الاحواض المائية خاصة التي تميزت حالتها الهيدرولوجية بنقص حاد في التساقطات ،وعجز وصل الى ناقص _82في المائة في السنة الفلاحية الماضية ،أقدمت وكالة الحوض المائي لملوية على معاكسة تطلعات وانتظارات ساكنة انسكمير، ومفاقمة وضعية الفلاح به وذلك بالترخيص لاستخراج الرمال بحوض أنسكميرالذي يتميز حسب جل الدراسات بالهشاشة والرطوبة المفرطة ،ودون مراعاة الاضرار البيئية الناتجة عن الاستخراج المفرط للرمال ،وتسهيل الانجرافات ،وتحويل الحمولات في اتجاه الضيعات ،والبساتين والدور السكنية المبنية بالطين.
الترخيص باستغلال – ثلاث هكتارات – بحوض أنسكمير رفضته الجماعة السلالية لايت عياش بحجة أن المكان المختار لاستخراج الرمال لا يقع بالحوض المائي طبقا للقوانين المعمول بها في هذ الشأن بل هو واقع بالارض السلالية ،ولا يحق بتاتا لوكالة الحوض منح التراخيص به.
وعارضت الجماعة الترابية لايت عياش بقوة الترخيص باستخراج الرمال من حوض أنسكمير ودليلها أن سدي أيت توغاش ،وسد – أيت بن علي – المقامة لمد السواقي بمياه السقي قد تداعت وتهدمت بسبب انجراف التربة تحتها بفعل استخراج الرمال.
ناهيك أن الجماعة الترابية لم تستفذ من أي مدخول مادي لاستنزاف بشع وعشوائي دام منذ 2016 الى الان .
فمن المستفيذ من العملية إذن؟ سؤال يفرض نفسه بقوة ،،فعندما يغض المسؤولون الموكول اليهم المراقبة الطرف عن تجاوزات خطيرة لدفتر التحملات الذي ينص في بنوده على تسييج مكان الاستغلال وعدم تجاوزه ،ويحدد عدد الشاحنات المسموح لها بالشحن ،،ويضبط الوسائل المستعملة في ذلك ،ويمنع استعمال الاليات الثقيلة في الحفر والشحن – لا يسمح الا بالبالا والبيش اثناء العمل- ويحدد ساعات العمل بحيث لا يسمح بالعمل أثناء الليل.
من يحمي الذين يتطاولون على دفتر تحملات واضح وشفاف ؟؟؟
إحترام دفترالتحملات يلزم أن تراقبه الجماعة الترابية لايت عياش وهذا غير وارد بتاتا في هذا الامر فهناك من يعمل على اقصاء دور الجماعة لاستنزاف رمال الحوض كله الذي يتجاوز- ثلاثين هكتارا -،لتكديس الرمال بمخازن بزايدة وايتزر وبومية وتصديرها لمناطق بعيدة بواسطة الشاحنات الكبيرة .
المجتمع المدني بايت عياش يطالب باستغلال رمال الحوض بنفسه ،وهناك جمعيات مستعدة للاستثمار بهدف رفع مؤشرات التنمية بالجماعة الترابية لايت عياش ،وترفض أي استئثار بمنح ترخيص لجمعية وحيدة لا تربطها بايت عياش أية صلة تذكر.
الجماعة السلالية بحوض أنسكميروالجماعة الترابية والمجتمع المدني بايت عياش يجمعون على خطورة ما يقع بحوض أنسكمير من حرب استنزاف الرمال ،ويحملون عواقب ذلك لوكالة الحوض المائي لحوض ملوية. ويطالبون بوقف النزيف حالا لانه يهدد التربة والانسان والشجر الى حين دراسة دفتر التحملات دراسة شاملة ،وضمان احترام شروط الترخيص المدونة بدفتر التحملات بكل حذافيرها وتوقيع جميع المتدخلين بدون استثناء.
وتدعو هذه الفعاليات السلطات المحلية والضابطة القضائية – الدرك الملكي – الى السهر على حماية
حوض أنسكمير من كل استغلال عشوائي لرماله ،وعدم التساهل مع كل مخالف للقوانين ذات الصلة باستغلال الرمال ،وتطاوله على هذه القوانين بافتعال الاضراب ،والتباكي وقوع الضرر لفرض ما هو مخالف لشروط الاستغلال واحترام دفتر التحملات .

أوسمة :