اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018 - 6:00 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 9 يوليو 2018 - 11:03 مساءً

اغلاق سد تاملوت في هذا الوقت يهدد ساكنة أنسكمير.

بتاريخ 9 يوليو, 2018 | قراءة

36896904_2263880867174714_6544833519703556096_n

ميدلت بريس – متابعة

بسبب تعثر الاشغال بسد تاملوت بميدلت ،السد الذي دشنه جلالة الملك محمد السادس في إحدى زياراته للاقليم ليكون رافعة لاقتصاد المنطقة لانه سيسد الخصاص الكبير الذي تعاني منه الساكنة المبثوثة على ضفاف أنسكمير، فالسد سيخزن ما يكفي من ماء وادي أنسكميرفي الشتاء لتستفيذ منه الساكنة في الصيف .

وقد سبق أن ضربنا جرس الانذار على صفحات -ميدلت بريس – ونبهنا بقوة الى أن الاشغال ينبغي أن تبدأ منذ شهر مارس ،أولا لتحد من الفيضانات التي غمرت المنطقة واقتلعت الاشجار وهدمت السدود المقامة لجلب مياه السقي ،ثم ثانيا للحيلولة دون هدر المياه ،ثالثا لتجنب الاقفال في الوقت الذي يجب فيه فتح السد.

المقاول المكلف باتمام أشغال تاملوت لم يكلف نفسه عناء إخبار ممثلي الساكنة بأنه سيقوم باغلاق السد وعلموا ذلك فقط من نقص الصبيب المتدفق بالواد ،ولا أحد يعرف المدة التي سيستغرقها الاغلاق لاتخاد المتعين.

لقد وجد الانسان منذ قرون على ضفاف أنسكمير لانه يتدفق وينساب بالماء صيفا وشتاءا . وفلسفة السد التي رعاها ملك البلاد هي تسهيل الحصول على الماء في عز الصيف لان فلاحة الاشجار المثمرة تتطلب السقي في هذه الفترة ،واذا قل أو جف يكون المحصول كارثيا .

ساكنة أربعة وعشرين دوار بالجماعة الترابية لايت عياش تضع يدها على قلبها وتتخوف من حصر مياه أنسكمير في موضع السد خاصة في هذا الوقت الحرج الذي تحتاج فيه شجرة التفاح الى الماء بكثرة. فحصر المياه في هذا الوقت سيتسبب أيضا في تقليل تسرب المياه الى الفرشة المائية وبالتالي اضعاف مياه الابارالتي يستعملها أصحاب الضيعات الفلاحية في السقي.

ومن المناسب التذكير أن 18عشرألف نسمة تعيش على ضفاف وادي أنسكمير وتستعمل مياهه في السقي والشرب ولا يمكنها أن تسكت إذا تضررت أشجارها ومزارعها ومواشيها بسبب نقص في الماء. والجدير بالتذكير أيضا أن القلب النابض لاقتصاد المنطقة هو منطقة أنسكمير التي تعتبر عاصمةشجرة التفاح ، وتساهم في تحريك عجلة التنمية بما توفره من موارد مالية مهمة ،وما تتيحه من فرص شغل على مدار السنة.

وتأسيسا على ما سبق فسد تاملوت نعمة وضع أسسها جلالة الملك بيديه الكريمتين ولا ينبغي أن تتحول الى نقمة أو بؤرة للتوثر

أوسمة :