اليوم الأربعاء 27 مارس 2019 - 2:41 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 9 يناير 2019 - 8:24 مساءً

القاتل الصامت :  التسمم بأحادي اوكسيد الكاربون

بتاريخ 9 يناير, 2019 | قراءة

Captureرؤ

 ميدلت بريس – مراسلة 

يمثل التسمم بأحادي اوكسيد الكاربون احد أهم التسممات التي تطبع مثل هذه الفترة من السنة خاصة في المناطق الباردة و التي ينتمي إليها إقليم ميدلت  و حسب اللإحصايات التي سجلها المستشفى الإقليمي بميدلت فسبة التسسمات CO تقدرب 15 حالة شهريا تتقاطر على مصلحة المستعجلات خلال الشهور الباردة  بالإضافة إلى أربع حلالات لوفايات خارجية استقبلها مستودع الأموات السنة الماضية .

ففي ليلة باردة من ليالي شهر يناير كانت الأسرة مجتمعة حول موقد النار ، شعرت الأم بدوار و الأب بصداع ، ليفاجئ الجيران صباحا بجميع أفراد العائلة في غيبوبة إن لم نقل في عداد الموتى . لن نكون جد متشائمين لكن واقع الحال يقول دلك .

يمكن تعريف احادي اوكسيد الكاربون  بأنه غاز لا لون و لا رائحة و لا طعم له  ، ينتشر بسرعة و ينتج عن احتراق غير كامل للمواد العضوية من خشب أو فحم حجري أو بوطان و دلك بسبب نقص الأكسجين في مكان الحادث .  فعند دخول احادي اوكسيد الكاربون للجسم يتجانس مع الخضاب الدموي مما يمنع تثبيت الأكسجين بكمية كافية فيؤدي إلى الاختناق .

و يمكن إجمال الأعراض السريرية التي تنبئ بتسمم باحادي اوكسيد الكاربون في صداع و غثيان أو دوخة و قيء ثم نقص في الرؤية و تعب  فضيق في التنفس ثم إغماء   و تجدر الإشارة أن تركيز احادي اوكسيد الكاربون في الهواء المستنشق و مدة التعرض له تزيد من خطورة الأعراض السريرية فمثلا 1 % من CO في الهواء قد تكون مميتة خلال 15 دقيقة فقط . كما أن التعرض ل CO خلال القيام بمجهود بدني ( الاستحمام مثلا ) و الحالة الصحية للضحية قد تضاعف الخطر .

ففي حالة التسمم :

  • يجب تهوية المكان بفتح الأبواب و النوافذ

  • إخراج المصاب و كل من يوجد بمكان الحادث و توقيف مصدر انبعاث الغاز ادا أمكن

  • إنعاش قلبي رئوي للمصاب إلى حين نقله إلى المستشفى على وجه السرعة لإنعاشه بالاكسجين الطبي.

الوقاية :

  • الحرص على تهوية المسكن

  • تجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق

  • عدم النوم تاركا مصدر التدفئة مشتعلا

  • التأكد من جودة أجهزة التسخين وصيانة

ما هي إلا إجراءات بسيطة لمحاربة هدا القاتل الصامت ، فمزيدا من الحيطة و الحذر

عن خلية التواصل بالمستشفى

 الإقليمي بميدلت

أوسمة :
error: Content is protected !!