اليوم السبت 20 أبريل 2019 - 10:56 صباحًا
أخر تحديث : السبت 13 أبريل 2019 - 1:45 مساءً

يوضيح لابد منه..بشأن بلاغ الحكومة المتعلق بإحداث مؤسسات جامعية جديدة بجهات من المملكة لا توجد ضمنها درعة تافيلالت.* 

بتاريخ 13 أبريل, 2019 | قراءة

1547231038306-700x394

ميدلت بريس – مراسلة

تابعت مختلف التفاعلات المرتبطة ببلاغ الحكومة، والمتعلقة بعدم إحداث مؤسسات جامعية بجهة درعة تافيلالت، والتي تعكس الإنتظار الكبير لساكنة الجهة لتفعيل مطلب إحداث جامعة بالجهة.

وبناء عليه أوضح بما يلي :

١- إن مجلس الجهة في شخص رئيسه ومكتبه وعموم أعضائه جعلوا ملف إحداث الجامعة بالجهة مطلبا مركزيا في كل المناسبات واللقاءات التي تمت مع أعضاء الحكومة، وهو ما تجسد بشكل واضح وجلي في كلمة رئيس الجهة بمناسبة الاجتماع مع الوفد الحكومي بقاعة فلسطين بالرشيدية، برئاسة رئيس الحكومة الذي زار الجهة بتاريخ 6 أكتوبر 2017 .

٢- إن صدور بلاغ المجلس الحكومي الأخير والذي أعلن عن إحداث مجموعة من المؤسسات الجامعية بجهات من المملكة ليس من بينها جهة درعة تافيلالت، دفعنا للتواصل الفوري مع الحكومة للتعبير عن انزعاجنا من هذا البلاغ ، ولتبين خلفيات استبعاد الجهة من هذا الإحداث، ونقل انشغالات الساكنة التي رأت في ذلك إقصاء لا مبرر له.

٣- إن كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي أكد لرئيس الجهة أن الأمر لا يتعلق بأي إقصاء، بل علىالعكس من ذلك تماما، يعكس إرادة الحكومة في تفعيل قرار تم اتخاذه سابقا ويتعلق بإحداث جامعة بالجهة نظرا لتوفر كافة شروط هذا الإحداث وفي تناسق تام مع مقتضيات الجهوية المتقدمة، وهو ما يجري التحضير له والإعلان عنه في الوقت المناسب.

٤- إن مكتب مجلس الجهة يتابع عن كثب هذا الملف، وسيعقد في بداية الأسبوع المقبل اجتماعا مع رئيس الحكومة ومع أعضاء الحكومة المعنيين بهذا الملف، من أجل تسربع وتيرة إحداث جامعة بجهة درعة تافيلالت وإخراجها للوجود وفق نموذج جامعي ملائم للمساهمة في تطوير فرص التكوين والتنمية بالجهة، وربط البحث العلمي بثرواتها وبتطلعات الشباب للتكوينات الملائمة للاندماج في الحياة الاقتصادية والاجتماعية بنجاح.

أوسمة :
error: Content is protected !!