ما نصيب أسواق ميدلت و الاقليم من سلع تاجر فاس الفاسدة ?

آخر تحديث :
ما نصيب أسواق ميدلت و الاقليم من سلع تاجر فاس الفاسدة ?

 

ميدلت بريس- الحسين اوبنلحسن

حديث : ( من غشنا فليس منا ) أخرجه مسلم في صحيحه (146) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ ، فَلَيْسَ مِنَّا ، وَمَنْ غَشَّنَا ، فَلَيْسَ مِنَّا ) ، وفي رواية أخرى لمسلم (147) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه – أيضاً – ، وفيه : ( مَنْ غَشَّ ، فَلَيْسَ مِنِّي )

مثل ما عاش المغاربة على وقع تسريبات امتحانات البكالوريا 2015 وحمى الغش في الامتحانات عاشوا أيضا على وقع الغش كذلك في المواد الغدائية  انطلاقا من فاس و توالت الاخبار في نفس الاتجاه  في مجموعة من المدن المغربية كوجدة مراكش طنجة لقصيبة  … وبالاف الاطنان من دقيق وتمور ومربى وعصائر ومعلبات ومصبرات …في مستودعات موزعة على الصعيد الوطني وكانها شبكة منظمة في التجارة بالمواد الفاسدة بعد تزوير تاريخ صلاحيتها .

انه مدخل لطرح مجموعة من التساؤلات على السلطة المكلفة بمراقبة وجزر الغش في المواد الغذائية بميدلت خاصة والاقليم عامة  خاصة وان المدينة تعج بمستوداعات السلع  والتي قد لاتتوفر فيها شروط التخزين و لاالسلامة في حالة نشوب حريق لاقدر الله  بتواجدها في احياء سكنية  للتمويه في كثير من الأحيان خوفا من مراقبي الضرائب .كما الأقليم يتعرف تعددا في اسواقه الأسبوعية الحضرية والقروية .

فالمواطن المحلي يتساءل من أين يتزود تجارنا  للمواد الغذائية بالجملة والتقسيط ?’مانصيب المدينة من السلع الفاسدة  المضبوطة في فاس خاصة وان التاجر الغشاش موزع كبير  للمواد الغذائية على الصعيد الوطني وله مستوداعات  على نطاق واسع ٍ?

متى ستباشر او باشرت الجهات المعنية بالمدينة والاقليم حملتها لمراقبة جودة مايستهلكه المواطنين, خاصة ان المواطن يرى سلعا معروضة يعد بها شارع مولاي ادريس و لايستبعد ان تكون من تاجر فاس ?

متى يستيقظ ضمير التجار الذين سولت لهم أنفسهم المتاجرة في مواد منتهية الصلاحية تشكل ضررا على صحة المستهلك  خاصة إن كانوا  يعلمون انها من تاجر فاس أو المتعاملين معه  ونحن في هذا الشهر الكريم ?

متى يسترجع المجتمع قيمه النبيلة النابعة من صميم ديننا وثقافتنا  في تعاملات افراده فيما بينهم  مستحضرين الحديث النوبي الشريف “من غشنا فليس منا “?

الاخبار العاجلة