اليوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 5:09 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 17 ديسمبر 2015 - 4:35 مساءً

جماعة أيت عياش تربح الرهانات التنموية.

بتاريخ 17 ديسمبر, 2015 | قراءة

ايت عياش

ميدلت  بريس – م – ب

1-  مدخل

جماعة قروية حباها الله تعالى بشجرة التفاح، تلك الفاكهة التي  أخرجت آدام من الجنة، ولكنها  في الوقت الحالي حولت هذه الربوع الى جنان وارفة الظلال، ومنحت لابناء آدام المحضوضين بها  كل أسباب الرخاء والثراء.
 
وقد كان  من الممكن أن تتحول مداخيل  بيع فاكهة التفاح الى إستثمارات بالمنطقة وتحولها الى أوراش لا متناهية ،ولكن للاسف الشديد بقيت هذه الاموال الخرافية تصب في مناطق ومدن أخرى، وحرمت البلاد والعباد من رساميل هائلة    لو وظفت بمكان الشجرة المعطاء لكانت رافعة عملاقة ستنتشل البشرمن  العطالة، والفقر، و شظف العيش، والتهميش.

 لاينكر إلا جاحد أو حاسد أو صاحب مصلحة ضيقة التقدم الحاصل حاليا، والدينامية التنموية، والرواج التجاري الذي تشهده بلدة أيت أومغار.فقسمات وجه البلدة بدأت تتجمل، وتنضج بسرعة و بدون مساحيق مزيفة لتليق بتمثيل جماعة كبيرة إسمها أيت عياش .

2 – تعريف

احدثت الجماعة القروية باسم أيت أومغار منذ 8 مارس 1950 وحملت إسم  أيت عياش إثر التقسيم الجماعي الذي عرفته المملكة سنة 1992 ،يبلغ عدد سكان جماعة أيت عياش 11260 نسمة حسب إحصاء 2004 موزعين على 23 دوارا.تبلغ المساحة الإجمالية للجماعة حوالي 475كلم.

أما المناخ فيتميز بالبرودة في فصل الشتاء مع تساقطات مطرية وثلجية مهمة تزيد مع الارتفاع ،وبصيف معتدل تصحبه أمطار عاصفية تتسبب غالبا في فيضانات وانجرافات للتربة.

يتراس جماعة أيت عياش السيد امبارك برهمون بالوان حزب الحمامة ،ويتوفر الرئيس  المحبوب على اجماع داخل المجلس الجماعي ، وأغلبية مطلقة نظرا لدماثة خلقه، ورزانته وانصاته للجميع وهومصمم على  قيادة الجماعة برهان اتمام المشاريع الحالية ،وطرق كافة الابواب لجلب استثمارات وعقد شراكات أخرى ستساهم في التنمية المحلية بكل أبعادها .

3- مشاريع ومشاريع….

مشاريع واعدة جدا رأت النور بفضل العمل الجاد والتخطيط المحكم والشراكات التي عقدتها الجماعة مع قطاعات حكومية أبرزها وزارة الداخلية ممثلة بعمالة الاقليم ووزارة الشباب والرياضة .

 وجدير بالذكر أن كهربة الدواوير 23 وربطها بالماء الصالح للشرب وصلت الى 100 في المائة. كما تمت كهربة الشوارع الرئيسية في اطار تهييء المراكز الشبه حضرية بايت اومغار.

ايتت عياش

  • القنطرة …الحلم الذي تحقق

هذا وتحقق الحلم  الذي كان  يشبه السراب، و ظل يلازم أغلب الفاعلين السياسيين الغيورين على المنطقة ، وربطت الضفتين  أيت اومغار وبوعمامة ،وربحت الجماعة  القروية الرهان الصعب ،وذلك باتمام القنطرة الضخمة والرائعة المقامة على وادي انسكمير .والتي تمت بشراكة فعلية مع عمالة اقليم ميدلت.

 ومن شان هذه القنطرة التي اصبحت سالكة في وجه العربات أن تغير خريطة الطرق المؤدية الى بومية، والطريق الرئيسية 33 ،وتكسب الامتياز لانها الاقرب الى مركز بومية.

ايت عيياش ق

 

  • السوق الاسبوعي ..قاطرة التنمية

السوق الجديد فتح أبوابه للعموم وملئت فضاءاته الواسعة للاسبوع الثاني .ويرتقب أن يكون هذا السوق رافعة اقتصادية هائلة ستساهم في تسويق المنتوج المحلي ،وجلب الاستثمار الخارجي خاصة بعد انشاء القنطرة الجديدة التي فكت العزلة عن منطقة ايت امغار.ويتميز السوق الجديد بطاقته الاستيعابية الكبيرة ويضم عدة أجنحة جديدة لم تكن في السوق القديم مثل جناح الكسيبة وجناح المنتوجات الزراعية كما يضم عدة  دكاكين للتحزين.

اايت عياش س

  • الشبكة الطرقية ..فك العزلة.

الشبكة الطرقية بالجماعة تعززت بشكل كبيرجدا، وتجري الاشغال حاليا  على قدم وساق لتعبيد الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 13 وأيت امغار  والمارة عبر أيت علي ويوسف وأيت بن علي وطولها يتجاوز 13 كلم.كما يجري اعداد الطريق الرابطة بين أيت بن يشو والطريق الرئيسية بطول 4 كيلومتر. وكذلك اعداد الطريق بين أيت سيدي بوموسى وتمالوت بطول 7 كلم ،واعداد الطريق بين تبنعيسات وأيت توغاش بطول 7 كلم.

مشاريع طرقية واعدة جدا لفك العزلة ،وتسهيل الولوج الى كل هذه الدواوير.

  • الرياضة..ملاعب

 وفي المجال  الرياضي فهناك 3 ملاعب رياضية للقرب كاملة الانجاز،  والامر نفسه لمركز سوسيو رياضي وثقافي، المقام بايت أمغار  الذي يتم تعشيب ملعبه حاليا، وسيكون رهن اشارة الشباب الرياضي في الايام القليلة المقبلة.

 

ااايت عياش م

  • التعليم . رفع المردودية

توجد أربع مجموعات مدرسية و10 فرعيات فوق تراب جماعة أيت عياش وإعدادية واحدة وقد تم بناء داخلية في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتم تجهيزها من طرف الجماعة القروية بأسرة وأفرشة جديدة ستساهم  لامحالة في محاربة الهدر المدرسي ،وتشجيع الفتيات على التمدرس. ورفع جودة التعلمات.كما تدخلت الجماعة وربطت العديد من المدارس الفرعية بالكهرباء، والماء الصالح للشرب  .وتم تسييج بعضها بأسوار،كما تدخلت الجماعة في بناء سكنيات وظيفية لتشجبع الاساتذة على الاستقرار.

ااايت عياش تع


. المجال الاجتماعي

أما في المجال الاجتماعي فقد تم إحداث مركز لتاهيل المرأة القروية كما تم تسوير عدة مقابر مراعاة لحرمة المقابروأهميتها بالنسبة للساكنة. وتم اقتناء شاحنة جديدة لجمع الازبال.

ااايت عياش ز

وفي ذات السياق خصصت مساحة 20هكتار بمركز أيت أمغار لإحداث تجزئة سكنية، والهدف منها هوإتاحة الفرصة  للموظفين للاستقراق بدل التنقل اليومي وكذلك فتح المنطقة للاستثمارالخارجي .وسيتم الانكباب على هذا المشروع الواعد فور الانتهاء من ترتيبات ادارية تباشرها مصالح الجماعة .
- خصاص بشري

الموارد البشرية بالجماعة يبلغ عددها 26 موظفا  تعمل بجد واجتهاد، ولكنها غير كافية للاستجابة لحاجيات ساكنة تزداد باستمرار، والجماعة محتاجة أيضا الى أطر من ذوي الاختصاص في ميداني الجبايات المحلية والمعلوميات.

4 – خلاصة

لاشك ان كل هذه المشاريع أصبحت واقعية تراها العين المجردة طبعا من الحسد ،والحسابات السياسية والخلافات الشخصية الضيقة ،وقد تمت بفضل انسجام وتناغم المجلس الجماعي و قيادةرئيس  محبوب يقع عليه الاجماع بلا نفاق، وتم  ايضا بفضل ارادة الجميع في ربح رهان التنمية الحقيقية بالمنطقة .و هذه المشاريع مرت كلها برعايةدائمة لعامل الاقليم وعون رجال السلطة المحلية.

 

أوسمة :