اقليم ميدلت ثروة سمكية  يتهددها الصيد العشوائي و الغير قانوني ؟

بيئة
آخر تحديث : الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 4:16 مساءً
اقليم ميدلت ثروة سمكية  يتهددها الصيد العشوائي و الغير قانوني ؟

ميدلت بريس – متابعة

بفضل اهمية الغطاء المائي والمسطحات المائية التي يزخر بها اقليم ميدلت  (سد الحسن الثاني-اكلمام سيدي علي-سد ايت الحاج-لسونطرال)وما يختزنه من ثروة سمكية مهمة ومتنوعة  جعلها تسيل لعاب الكثيرين من هواة ومحترفي الصيد بالقصبة  من كبار الصيادين وصغارهم, بل واحيانا بالقوارب  المطاطية بالستعمال الشباك   من داخل الاقليم وخارجه وبشكل يفوق القدرة الاستيعابية لهده المسطحات المائية  خاصة وان اعداد الصيادين في تزايد سنة بعد سنة بل  وتجاوزوا الصيد الرياضي الى الصيد الاستنزافي  للثروة السمكية التي لم  يتم زرعها من طرف المياه والغابات من اجل الصيد الرياضي فقط بل لما لها من دور ايكولوجي  بتنظيف الاوساط المائية والمحافظة على التوازن في هذه الاوساط , حتى لا تتعرض بعض الاصناف الى الانقراض .

0

لهدا نثير انتباه  المسؤولين  لخطورة  ما تتعرض له الثروة السمكية بالمياه العذبة  بالاقليم بسبب :

– الصيد بدون رخصة- صيد غير قانوني من حيث العدد و الطول المسموح بهما– – الصيد الفاحش و الجائر عن طريق إستعمال ثلاث او اربع قصبات للصياد الواحد في حين ان القانون يسمح بواحدة فقط.

– عدم اخترام فترات الراحة البيولوجة المتزامنة مع فترة مبيض الاسماك وتوالدها .

– مجهودات بعض الحراس الفيدراليين المحلفين غير كافية لكونها تبقى تطوعية و مكلفة امام تزايد عدد كبير من الصيادة، صغيرهم و كبيرهم، من جهة .

–  غياب  شبه تام للمصالح الادارية المختصة و الجمعيات الاخرى بالإقليم من جهة . في الوقت الذي كان يجب تضافر جهود الجميع لمواجهة هده الهجمة  الشرسة على الثروة السمكية بالاقليم .

– اشكالية  منح رخص الصيد بمديرية المياه والغابات بالاقليم  مما يضطر الصيادين الراغبين بالصيد القانوني الى السفر الى ازرو للحصول على (فينييت) وهو ما وجده البعض مبررا لممارسة الصيد الغير قانوني .

لهذا نتمنى من الجهات المسؤولة ان تكثف من الدوريات خلال فترات منع الصيد وتقمع المخالفات المرتكبة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة من خلال مصادرة أدوات الصيد المخالفة وتنظيم الضبوط بحق المخالفين وإحالتهم إلى القضاء المختص.‏

نتمنى ان لا يقع للثروة السمكية بالمياه العذبة باقليمنا العزيز ما تعرضت وتتعرض له ثروته الغابوية  امام انظار الجميع .وان لا ينطبق عليها المثل القائل أُكلت يوم أُكل الثور الابيض.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة