جمعية ملوية العليا بيئة ميدلت تطلق مشروعا ايكولوجيا بالحوض الصغير لواد اوطاط /جماعة ايت ازدك/

2015-09-20T23:58:16+00:00
بيئة
آخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2015 - 11:58 مساءً
جمعية ملوية العليا بيئة ميدلت تطلق مشروعا ايكولوجيا بالحوض الصغير لواد اوطاط /جماعة ايت ازدك/

ميدلت بريس -متابعة

أعطت جمعية ملوية العليا بيئة اليوم السبت 19/09/2015 بفندق العياشي انطلاق مشروعدعم ساكنة الحوض المائي واد اوطاط لتحسين أساليبها في تدبير الماء والمحافظة على التنوع البيولوجي .

مشروع من تمويل صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة “critical ecosystem partnership fund ومقره بالولايات المتحدة الأمريكية مع شركاء متعددين كالاتحاد الأوربي واليابان . أما مجاله الجغرافي فيهم الحوض المائي الصغير لواد اوطاط لما يعرفه من تدهور أيكلوجي خطير انتبهت اليه المنظمات الدولية ووضعته ضمن المناطق الأكثر هشاشة بحوض البحر الأبيض المتوسط وطرحته للتباري عليه عالمية وتمكنت جمعية ملوية العليا من الفوز به وإقناع الممولين الدوليين بكيفية تدبيرها للمشروع.

LOR

مشروع يضاف إلى جملة مشاريع أنجزتها الجمعية في المجال البيئي والسياحة الايكولوجية بالإقليم والمدينة “حديقة الشلال نموذجا ” ودار المنتزه” “الحزام الاخضر”…

مشروع مهم من حيث القيمة المالية ما يناهز 100. مليون سنتيم يغطي مدة زمنية تصل الى 15 شهرا في المرحلة الأولى ويمكن أن يمتد إلى المرحلة الثانية والثالثة . ويمكن لهته القيمة المالية أن ترتفع أكثر بانضمام شركاء محليين وإقليمين وجهويين ومجتمع مدني تجسيدا لروح المقاربة التشاركية الفعلية .

مشروع مهم أيضا من حيث قيمته الايكولوجية بتركيزه على الجانب البيئي المتدهور بل الذي يحتضر عبر مجموعة من الأشغال والأنشطة المرافقة له

مشروع مهم أيضا من حيث قيمته الهيدرولوجية لتركيزه على أساليب تدبير الماء لدى الساكنة المحلية لواد اوطاط والعمل على تثمينها وتحسينها .

مشروع مهم أيضا لقيمته البشرية بتركيزه على استثمارا لموارد البشرية المحلية المتمثلة في الساكنة والمجتمع المدني بالحوض الصغير لواد اوطاط وتحسين قدراتها وانخراطها في الفعل الايكولوجي وتدبير الماء.

مشروع مهم يدفع بالجميع إلى الانتقال من موقع المتفرج إلى موقع الفعل الايجابي نحو المحيط

كل حسب إمكاناته .

خلال هذا اليوم تم عرض ورقة تعريفة عن الجمعية وشريط فيديو عن وضعية حوض واد اوطاط مجال المشروع وكلمة مصورة للمنسق العام للجهة المانحة من الولايات المتحدة بالنيابة ثم تقديم ورقة تعريفية عن المشروع .

PicMonkey Collage

يوم تميز بحضور جمهور نوعي من المهتمين بالشأن البيئي سواء من ممثل السلطة الاقليمية وممثلة عن وكالة الحوض المائي لملوية بوجدة وممثل عن المياه والغابات والفلاحة وممثلي جماعة ايت ازدك والرئيسة المنتخبة حديثا وبعض الفاعلين السياسين ونخبة من الباحثين والفاعلين الجمعويين من مدينة ميدلت و جماعة ايت ازدك وحقوقيين من الجمعية المغربية لحقوق الانسان خاصة. وبعض المتعاطفين والمنخرطين من داخل وخارج المدينة .

مشر

ومن حسنات هدا اللقاء تميزه بالنقاش الجاد حول القضايا الايكلوجية التي يواجهها   المجال الجغرافي للمشروع من طرف الحاضرين والافكار البناءة التي يمكن ان تنير الطريق للجمعية في انجاز مشروعها اضافة الى ما ابداه بعض الشركاء والمهتمين من المساندة والرغبة في المشاركة فيه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.